مبادئ التسويق


الرمز اسم المقرر الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة للمادة
120 تسق مبادئ التسويق 3 111 دار | 110 قصد

الوصف المختصر


يتناول هذا المقرر المعارف الاساسية للتسويق الحديث واهميته للمنظمات المعاصرة ويشرح خطوات العملية التسويقية واهدافها. و يسعى هذا المقرر الى ابراز المواضيع الرئيسية في التسويق الحديث بجانبيها النظري والتطبيقي مثل مكونات العملية التسويقية، تحليل البيئة التسويقية، سلوك المستهلك و تقسيم و استهداف السوق و المزيج التسويقي (المنتج، السعر، التوزيع و الترويج) و القرارات و المشاكل المتعلقة به.


أهداف المقرر


بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:

  1. التمييز بين المصطلحاتالأساسية و المفاهيمالمرتبطة بالتسويق.
  2. تحديد العناصر الرئيسية في البيئة المحيطة بعملية التسويق.
  3. شرح آلية قرار الشراء وسلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه.
  4. شرح كيفية استخدام البحوث التسويقية لتحقيق أهداف الشركات.
  5. مناقشة الفروق بين استهداف السوق ، والتجزئة ، وتحديد المواقع.
  6. شرح وتلخيص عناصر المزيج التسويقي وكيفية ادارته.
  7. التعرف على القضايا الحالية والناشئة في مجال التسويق مثل التسويق المباشر والتجارة الإلكترونية والعولمة.

موضوعات المقرر


  1. مقدمة في التسويق
  2. المدخل إلى علم التسويق
  3. البيئة التسويقية
  4. سلوك المستهلك
  5. بحوث التسويق
  6. تجزئة الاسواق
  7. المزيج التسويقي: المنتج
  8. المزيج التسويقي: التسعير
  9. المزيج التسويقي: الترويج
  10. المزيج التسويقي: التوزيع
  11. التسويق الالكتروني

الكتاب المعتمد


خنفر؛ الزامل؛و الغرابات. (2018). مبادئ التسويق. الطبعة الثانية, عمان : دار وائل لنشر و التوزيع.


المراجع العلمية الإضافية


• الوقيان, عادل. (2002). اساسيات التسويق الحديث. الطبعة الأولى, جامعة الكويت, شركة كتاب, الكويت.
• عبد الحميدطلعت . (2015). التسويق الفعال, كيف تواجه تحديات القرن 21. الطبعة الواحدة و العشرون؟. الجيزة : تنوير للترجمة و النشر و التوزيع.



08/11/2020
14:30 PM