مبادئ التسويق
الرمز | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة للمادة |
---|---|---|---|
120 تسق | مبادئ التسويق | 3 | 111 دار | 110 قصد |
الوصف المختصر
يتناول هذا المقرر المعارف الاساسية للتسويق الحديث واهميته للمنظمات المعاصرة ويشرح خطوات العملية التسويقية واهدافها. و يسعى هذا المقرر الى ابراز المواضيع الرئيسية في التسويق الحديث بجانبيها النظري والتطبيقي مثل مكونات العملية التسويقية، تحليل البيئة التسويقية، سلوك المستهلك و تقسيم و استهداف السوق و المزيج التسويقي (المنتج، السعر، التوزيع و الترويج) و القرارات و المشاكل المتعلقة به.
أهداف المقرر
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:
- التمييز بين المصطلحاتالأساسية و المفاهيمالمرتبطة بالتسويق.
- تحديد العناصر الرئيسية في البيئة المحيطة بعملية التسويق.
- شرح آلية قرار الشراء وسلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه.
- شرح كيفية استخدام البحوث التسويقية لتحقيق أهداف الشركات.
- مناقشة الفروق بين استهداف السوق ، والتجزئة ، وتحديد المواقع.
- شرح وتلخيص عناصر المزيج التسويقي وكيفية ادارته.
- التعرف على القضايا الحالية والناشئة في مجال التسويق مثل التسويق المباشر والتجارة الإلكترونية والعولمة.
موضوعات المقرر
- مقدمة في التسويق
- المدخل إلى علم التسويق
- البيئة التسويقية
- سلوك المستهلك
- بحوث التسويق
- تجزئة الاسواق
- المزيج التسويقي: المنتج
- المزيج التسويقي: التسعير
- المزيج التسويقي: الترويج
- المزيج التسويقي: التوزيع
- التسويق الالكتروني
الكتاب المعتمد
خنفر؛ الزامل؛و الغرابات. (2018). مبادئ التسويق. الطبعة الثانية, عمان : دار وائل لنشر و التوزيع.
المراجع العلمية الإضافية
• الوقيان, عادل. (2002). اساسيات التسويق الحديث. الطبعة الأولى, جامعة الكويت, شركة كتاب, الكويت.
• عبد الحميدطلعت . (2015). التسويق الفعال, كيف تواجه تحديات القرن 21. الطبعة الواحدة و العشرون؟. الجيزة : تنوير للترجمة و النشر و التوزيع.