إدارة الجودة الشاملة
الرمز | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة للمادة |
---|---|---|---|
480 دار | إدارة الجودة الشاملة | 3 | 111 دار | 235 احص |
الوصف المختصر
يتناول هذا المقرر التكامل بين جوانب المعرفة و المعلومات المكتسبة من مقررات أخرى من خلال استعراض نماذج رواد الجودة وإسهاماتهم في تكوين نظم إدارية جديدة , ويدعم المهارات الأساسية من خلال طرح عمليات إدارة الجودة بدراسة حالات شركات ومنظمات أعمال.
أهداف المقرر
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:
- يقارن بين المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة: جودة المنتج، الجودة الداخلية، الجودة الخارجية , العملاء الداخليين ,عدم الجودة و الجودة الزائدة بالإضافة إلى علاقة إدارة الجودة الشاملة بإعادة هندسة العمليات.
- يحلل مبادئ وفلسفات إدارة الجودة الشاملة.
- يناقش أهمية الجودة في سيناريوهات الأعمال الحديثة للأفراد، العملاء، المنظمات، الشركاء والمجتمع.
- يحدد ويشرح المكونات الرئيسية والتحديات لإدارة الجودة الشاملة وفهم كيفية تعامل المنظمات مع انتشار مفهوم ادارة الجودة الشاملة.
- يظهر مهارة العرض الشفوي في أحد المواضيع ذات الصلة بإدارة الجودة الشاملة.
- يظهر مهارات العمل ضمن الفريق و أبداء و تبادل الآراء للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
موضوعات المقرر
- مقدمة: الثورة الإدارية.
- الجودة الشاملة في ثلاثة أبعاد الجودة الشاملة.
- الإدارة التقليدية و إدارة الجودة.
- التحسين المستمر وإعادة الهندسة.
- إدارة الجودة الشاملة في الخدمات.
- كيف تنفذ إدارة الجودة الشاملة.
- الوجه البشري للجودة الشاملة.
- التخطيط للجودة الشاملة.
- التنظيم للجودة الشاملة.
- تقويم الجودة الشاملة ومراقبتها
- توكيد الجودة.
الكتاب المعتمد
كيلادا، جوزيف. (2004). تكامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة. ترجمة د. سرور علي سرور. الرياض: دار المريخ للنشر.
المراجع العلمية الإضافية
Akeley, Omar. (2001). Integrated methodology for total quality management.
• حمود، خضير كاظم. (2005). إدارة الجودة الشاملة.الطبعة الأولى.عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
• العلي، عبد الستار. (2010). تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.