السياسات الإدارية


الرمز اسم المقرر الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة للمادة
488 دار السياسات الإدارية 3 إنهاء 90 ساعة

الوصف المختصر


مقرر الإدارة الإستراتيجية باعتباره البرنامج التتويجي (capstone course) لكلية الاقتصاد والإدارة. ويشكِّل المقرر مظلة حقيقية للمقررات المحورية بالكلية ويهدف إلى تحقيق التكامل بين مجالات العلوم الإدارية والاقتصادية المختلفة. ولتحقيق هذا الغرض، يشتمل مقرر الإدارة الاستراتيجية على مجموعة من المفاهيم الاستراتيجية ببعديها التكاملي والوظيفي، كما أنه يوظف المعرفة من أجل تحقيق التكامل في متغيرات البيئة الداخلية للتنظيم، وضمان قدرته على التكيف مع التغيرات في عناصر البيئة الخارجية سواءً المحلية أو الإقليمية أو الدولية، والاطمئنان إلى نجاح واستمرار المنظمات من خلال تحديد الرؤية الاستراتيجية وصياغة رسالة المنظمة وتحديد الاهداف الاستراتيجية استناداً إلى تحليل الموقف (Situation Analysis) والذي يشمل تحليل البيئية الداخلية والخارجية لضمان استمرار تحقيق التميز واستدامة المزايا التنافسية من خلال تنفيذ الخطة الاستراتيجية ومتابعة والأداء الاستراتيجي والرقابة عليه.ويركز المقرر على تطبيق الخطة الاستراتيجية وإدارتها وتقييمها بشكل فعال يضمن تحقيق الاهداف الاستراتيجية. كما وتعرض المقرر للانماط المختلفة من استراتيجيات النشاط العامة والاستراتيجيات الوظيفية والدولية وتحليلها والحكم على كفاءتها من خلال الايجابيات والسلبيات.


أهداف المقرر


بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:

  1. تحديد الخطوات الرئيسية في تطوير خطة عمل استراتيجية للشركات.
  2. تحليل بيئة الشركة الداخلية والخارجية.
  3. وصف المستويات المختلفة من الاستراتيجيات واستخدام الأدوات والمعايير لتقييمها.
  4. وضع خطة تنفيذية للاستراتيجية المعنمدة لضمان فاعليتها.
  5. إنشاء مقاييس الأداء الاستراتيجي والتشغيلي لرصد فعالية الاستراتيجية المنفذة.
  6. تطبيق عملية الادارة الاستراتيجية في ضوء المنظور التكاملي للاستراتيجيات.

موضوعات المقرر


  1. أسس ومفاهيم الادارة الاستراتيجية.
  2. الغايات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية.
  3. التحليل البيئي الخارجي.
  4. صياغة استراتيجيات وحدات الأعمال الاستراتيجية.
  5. صياغة الاستراتيجيات الوظيفية.
  6. مفاهيم استراتيجية في تخصصات إدارية متنوعة.
  7. رؤية ورسالة المنظمة.
  8. التحليل البيئي الداخلي.
  9. صياغة استراتيجيات التوجه العام.
  10. صياغة الاستراتيجيات التنافسية.
  11. إعداد مؤشرات الأداء الاستراتيجية والتشغيلية.

الكتاب المعتمد


هل، شارلز و جاريث، جونز (2010)، الإدارة الاستراتيجية: مدخل متكامل، Houghton Mifflin. ترجمة: عبد المتعال، محمد وبسيوني، اسماعيل (2010). الرياض: دار المريخ للنشر.


المراجع العلمية الإضافية


• المرسي، جمال الدين وثابت عبد الرحمن إدريس (2012) الإدارة الاستراتيجية، الاسكندرية: الدار الجامعية.
• المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح (2010) الإدارة الاستراتيجية، القاهرة: مجموعة النيل العربية.



08/11/2020
16:22 PM