تقويم الأداء الأكاديمي لطلبة الكلية

بناء على البيان الصادر من جامعة القصيم في يوم الثلاثاء الموافق 15/07/1441هـ بشأن آليات التقويم الأكاديمي للطلبة في جميع المقررات الدراسية وذلك خلال فترة تعليق الدراسة كجزء من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تمت مناقشة البدائل المتاحة لتقويم أداء الطلاب والطالبات وتحديد مستوياتهم ومدي تقدمهم التحصيلي فيما يتعلق بالأعمال الفصلية للمقررات، وذلك في جلسة مجلس كلية الاقتصاد والإدارة رقم (19) والمنعقدة يوم الأربعاء الموافق 16/7/1441 هـوفي ضوء المعطيات الحالية قرر المجلس ما يلي:

  • أولاً: يقوم أستاذ المقرر بإكمال الاختبارات الفصلية المتبقية عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) على أن يتم عمل اختبار تجريبي للطلاب والطالبات بما لا يتجاوز 5% من مجموع درجات المقرر للوقوف على السلبيات المحتملة ومعالجتها قدر المستطاع ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك؛ على أن يتم عقد الاختبار التجريبي في موعد أقصاه اسبوع من تاريخ صدور هذا البيان.
  • ثانياً: تقوم الأقسام الأكاديمية بحصر المقررات التي تبقى لها اختبارات فصلية موحدة، والرفع بقائمة بهذه المقررات لوكالة الكلية للشؤون التعليمية.
  • ثالثاً: تتولي وكالة الكلية للشؤون التعليمية تحديد مواعيد الاختبارات الفصلية الموحدة وجدولتها خلال أسبوعين من تاريخ صدور هذا البيان ويتم نشر ذلك عبر موقع الكلية وحسابها الرسمي على تويتر، كما يتولى أساتذة هذه المقررات إعلان جدول الاختبارات الفصلية الموحدة عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) لجميع طلبة الشعب المسؤولين عن تدريسها.
  • رابعاً: يقوم أستاذ المقرر بإعداد بنك الأسئلة الخاصة بالمقرر وإدخالها عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) في موعد أقصاه اسبوع من تاريخ صدور هذا البيان وذلك بالتنسيق بين أساتذة المقرر الواحد ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك.
  • خامساً: يقوم أستاذ المقرربالإعلان عن الاختبارات الفصلية لجميع المقررات عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) قبل أسبوع على الأقل من تاريخ عقد الاختبار ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك.
  • سادساً: يقوم أستاذ المقرر بالدخوللمنصة الفصول الافتراضية قبل وقت انعقاد الاختبار الفصلي بنصف ساعة لتفقد حضور الطلاب والتأكد من عدم وجود مشاكل تقنية قد تحول دون تمكنهم من اكمال الاختبار، ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك.
  • سابعاً: يقوم أستاذ المقرر بإكمال ما تبقى من أدوات التقويم الأخرى عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك.
  • ثامناً: يقوم أستاذ المقرر بتسجيل محاضراته عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) ويُرفع تقرير لرئيس القسم الأكاديمي بذلك.
  • تاسعاً: يقوم أستاذ المقرر بتخصيص 4 ساعات في الأسبوع كساعات مكتبية تعقد عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) ويتم إعلانها لطلبة المقرر ويعتمد الجدول الدراسي لعضو هيئة التدريس بعد توضيح الساعات المكتبية عليه من رئيس القسم الأكاديمي المختص.
  • عاشراً: يتم عقد جلسات مناقشة رسائل الماجستير المجدولة لهذا الفصل عبر منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) ووفقاً للتواريخ المحددة لذلك قبل تعليق الدراسة ولا تؤجل للفصل القادم.
  • حادي عشر: فيما يتعلق بالاختبارات العملية التي تتطلب قياس أداء الطالب داخل معامل الحاسب الآلي فتعلّق حتى يتم الاتفاق على آلية ثابتة بالتشاور مع الأقسام المعنية.
  • ثاني عشر: يجدر التنويه بأن جميع القرارات آنفة الذكر تتعلق بتقييم الطلبة في الأعمال الفصلية، أما آلية الامتحانات النهائية فسوف يصدر بها قرار من الجامعة في وقت لاحق، كما تجدر الإشارة إلى أن تطبيق هذه القرارات يبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 22/7/1441هـ
17/03/2020
16:22 PM