عن الكلية

الدكتور أحمد التويجري

تُعد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم من كليات الأعمال الرائدة وطنياً وإقليمياً ، فهي تسعى إلى تأهيل كفاءات متخصصة متسلحة بأحدث المعارف والمهارات للمنافسة بقوة في سوق العمل ، كما تسعى الكلية إلى المساهمة البحثية المتميزة في مختلف تخصصات الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز المساهمة المجتمعية للكلية ومنسوبيها.
وتطرح الكلية عدداً من البرامج النوعية على مستوى البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه، والتي تراعي الجمع بين العمق والتجديد. كما تسعى الكلية في كل عام إلى إحداث تغيير في برامجها وإضافة برامج جديدة متسقة مع متطلبات التنمية ومستهدفات رؤية المملكة 2030 واحتياجات سوق العمل.
ولضمان جودة العملية التعليمية تستقطب الكلية أعضاء هيئة تدريس متميزين في المجالين العلمي والبحثي، كما تعزز الكلية ذلك من خلال تقوية الشراكة مع جميع الأطراف ذات الصلة في القطاعين العام والخاص.
وتأكيدا لمكانة الكلية وطنياً وإقليمياً، حصلت الكلية عام 2015 على الاعتماد الأكاديمي الدولي (AACSB)، وهو اعتماد نخبوي حصل عليه 5% فقط من كليات الأعمال على مستوى العالم، وترسيخاً لتلك المكانة تم تجديده في تاريخ 13 أبريل 2021، وتتعهد الكلية لطلابها وشركاءها أن تحتفظ على هذا الاعتماد المرموق والسعي للحصول على اعتمادات أخرى تضمن التحسين المستمر في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة.
إن فريق كلية الاقتصاد والإدارة يؤمن أن العنصر الأهم والأثمن والأجدر بالاهتمام هم طلابها، فيسعى الفريق لخلق بيئة تعليمية ملائمة لهم تصنع منهم كفاءات متخصصة وقادة للمستقبل، يحققون رؤية الكلية والجامعة ويسعون لتحقيق رؤية الوطن الطموحة رؤية المملكة 2030 ، فطلاب الكلية وخريجيها هم شركاءها ومصدر فخرها واعتزازها.

إن رؤية كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم تتمثل في التميز في مجال البحث العلمي الفاعل القائم على المجتمع في بيئة الأعمال وتأكيداً لتحقيق التنمية المحلية المستدامة. ونحن في كلية الاقتصاد والإدارة نعمل على تحقيق رؤيتنا وذلك عن طريق تقديم التعليم الفاعل الذي تقوده حاجات السوق بالمملكة العربية السعودية، وإيجاد بحوث مميزة وبيئة أنشطة ذات خدمات مجتمعية، كل ذلك لأجل تحقيق مجتمع محلي قائم على المعرفة.
يتلقى الطلاب في كلية الاقتصاد والإدارة تعليم متميز مرتبط بالواقع في مجال الإدارة. يعمل نظام المقررات في كلية الاقتصاد والإدارة على تكامل مهارات الأعمال الأساسية مع مبادئ الأخلاق والمسؤولية. إن البرامج التي تقدمها الكلية قادرة على التفاعل مع التغيرات في مجال المعرفة وبيئة الأعمال. وقد تأسست الكلية في العام 1982 لتقديم نوعية متميزة في التعليم الإداري. حيث يبلغ عدد الساعات المعتمدة للتخرج 129 ساعة في أقسام الكلية الأربعة والتي تتضمن:

  • المحاسبة
  • إدارة الأعمال
  • الاقتصاد والتمويل
  • نظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج

هنالك أكثر من 3200 طالب وطالبة مسجلين حالياً في كلية الاقتصاد والإدارة على مستويات البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا. وقد تخرج خلال العام الماضي أكثر من 520 طالب وطالبة من كلية الاقتصاد والإدارة على مستويات البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا. تقع كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الجامعات الحكومية الكبرى. وكلية الاقتصاد والإدارة معتمدة على المستوى الوطني في ترجمتها للمراجع الأكاديمية في مجال المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد والتمويل ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج.

صدرت الموافقة السامية الكريمة بإنشاء كلية الاقتصاد و الإدارة بتاريخ 2/12/1401هـ، تدعيماً للدور القيادي الذي يتولاه العمل الجامعي في ميدان العلم و المعرفة، واعترافاً بأهمية منطقة القصيم في تحقيق أهداف المملكة الاقتصادية.
وقد استقبلت الكلية أول فوج من طلابها في بداية العام الدراسي 1402/1403هـ ثم استـقرّت الكلية بحمد الله تعالى في موقعها الدائم بالمدينة الجامعية التي تقع في المليداء قرب مطار القصيم غرب مدينة بريدة، والتي ضمت كليات الفرع بجميع مرافقها في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1414/1415هـ.
ومع الزيادة المستمرة في خريجات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم و تماشياً مع النهضة العلمية و الازدهار الاقتصادي للمملكة و تلبية لرغبة المسؤولين و المواطنين بمنطقة القصيم، فقد تم افتتاح قسم الطالبات بالكلية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1406/1407هـ ثم انتقل قسم الطالبات أيضاً إلى مبنى مستقل به في المدينة الجامعية بالمليداء في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1414/1415هـ. وفي العام 1428هـ صدر القرار السامي الكريم بإنشاء كلية الأعمال لتستقبل قسم الطالبات بكلية خاصة ضمن كليات جامعة القصيم.

الرؤية

إعداد خريجين قادرين على التأثير في مجتمع الأعمال والمحاسبة والاقتصاد والتمويل ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج.


الرسالة

تسهم كلية الاقتصاد والإدارة لبناء المجتمع ومجتمع الأعمال وذلك بتطوير قدرات الخريجين بمعرفة الأعمال المعاصرة والمهارات عن طريق المنهجيات المناسبة وتشجيع الكلية بالمساهمة المتواصلة لبناء قاعدة معرفية قائمة على البحوث العملية. ملتزمون بتأسيس كلية أعمال تلعب دوراً قيادياً في قطاع الأعمال والتنمية المستدامة بالمنطقة.


الأهداف

  • تنمية قدرات وإمكانيات الكلية لتأهيل خريجين في العلوم الاقتصادية والإدارية لديهم مزايا تنافسية في سوق العمل.
  • تأكيد جودة البرامج التعليمية والقدرات البحثية وتحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه.
  • تحسين بيئة الكلية بما يسهم في بناء وتنمية شخصية الطلاب والطالبات ذهنياً وسلوكياً وبدنياً.
  • المساهمة الفاعلة في إثراء المعرفة في العلوم الاقتصادية والإدارية من خلال دعم وتشجيع البحوث والدراسات النظرية التطبيقية ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والعالمية.
  • بناء وتنمية الاتجاهات والممارسات البحثية والتعليمية المبنية على الفكر الإسلامي في مجالات الاقتصاد والإدارة.
  • تنمية الإمكانيات والقدرات العلمية والمهنية لمنسوبي الكلية لتكون بيت خبرة وموضع ثقة ومصداقية لدى كافة مؤسسات المجتمع.
  • تطوير الإمكانيات المالية والإدارية والتقنية بما يساعد في تحقيق التميز في العملية التعليمية والبحثية.
  • دعم وتوثيق العلاقات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية.
  • التواصل مع مؤسسات المجتمع من خلال المشاركة الفعالة في الأنشطة والبرامج ذات الصلة بمجالات الاقتصاد والإدارة.

القيم

في ضوء الالتزام والتمسك بالقيم الإسلامية، فإن كلاً من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية الاقتصاد والإدارة ملتزمون بالقيم والأخلاق التالية:

  • الأصالة: آخذين بعين الاعتبار العامل الثقافي، والمسلم العربي في الجوانب النظرية والتطبيقية، خاصة في مجالات الاقتصاد وإدارة الأعمال.
  • العدالة: نعمل على تحقيق أعلى درجة من العدالة في كل ممارساتنا.
  • الشفافية: نلزم أنفسنا بمتطلبات الشفافية في كل القرارات والتفاعل مع كل الأطراف ذات الصلة.
  • النوعية: نلزم أنفسنا بالتطبيق المستمر للمعايير الوطنية والعالمية لتحقيق الميزة التنافسية لخريجينا.
  • الإبداع: نؤمن بالتفكير الإبداعي والتجديد والتنمية في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال، مبادئ وممارسات.
  • فريق العمل: ملتزمون بمبادئ روح فريق العمل والمشاركة في التخطيط واتخاذ القرار.
  • النزاهة: نلزم أنفسنا بالعمل بنزاهة وأمانة وإخلاص وولاء وأخلاق مهنية.

أسم العضو الصفة
د/ أحمد بن صالح التويجري رئيس المجلس وعميد الكلية
د/ فيصل بن عبدالله الفهيد وكيل الكلية
د / خالد بن حمد الميمان وكيل الكلية للشؤون التعليمية
د/ ابرار بنت محمد الحميد وكيلة الكلية لشطر الطالبات
د/ مهند علي السويلم وكيل الكلية للدراسات العليا
رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج
د/ عادل بن ظاهر الرشيدي رئيس قسم المحاسبة
د/ فهد بن عبدالعزيز المحيميد رئيس قسم الاقتصاد والتمويل
د/ عبدالعزيز بن عبدالمحسن الفالح رئيس قسم إدارة الأعمال

أسم العميد الفترة
أد/ سلطان بن محمد السلطان 1981 - 1989 م
د/ يوسف بن عبدالله الزامل 1989 - 1989 م
د/ عبدالله بن عبدالله العبيد 1989 - 1993 م
د/ حمد بن سليمان البازعي 1993 - 1995 م
أد/ عبدالله بن سليمان العزاز 1995 - 2000 م
أد/ عبدالمنعم بن إبراهيم العبدالمنعم 2000 - 2008 م
أد/ إبراهيم بن صالح العمر 2008 - 2012 م
د/ عبيد بن سعد المطيري 2012 - 2016 م
د/ محمد بن إبراهيم العضيب 2016 - 2018 م
د/ نصار بن صالح النصار 2018 - 2021 م
د/ أحمد بن صالح التويجري 2021 - حتى الآن

التقرير السنوي


2019/2020 - تحميل

20/06/2020
23:31 PM