كلمة العميد

الدكتور نصار النصار

كلية الاقتصاد والإدارة تمتلك سجلا حافلا من الإنجازات، فالله نسأل أن يوفقنا لنكمل هذه المسيرة. ويسرني، أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي، أن أرحب بك في كلية الاقتصاد والإدارة!
تمتلك كلية الاقتصاد والإدارة سمعة متميزة بين كليات الأعمال في المملكة العربية السعودية لما لديها من المكتسبات القيمة والإنجازات المتميزة ويشهد على ذلك الإرث الأكاديمي المتراكم عبر السنين من ترجمات الكتب المرجعية ذائعة الصيت والكتب المؤلفة والتي تستخدم ككتب مرجعية في عدد من كليات الأعمال على مستوى العالم العربي إضافة إلى الإسهامات البحثية المنشورة في أوعية النشر المرموقة في مختلف تخصصات الأعمال. ولطالما دأبت الكلية على تزويد قادة المستقبل بأحداث المعارف والمهارات وقد أثمر ذلك بتخريج كوادر وطنية مميزة يتولى عدد منهم مناصب قيادية في القطاعين العام والخاص.
تطرح الكلية عدداً من البرامج النوعية على مستوى البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه، حيث تقدم برنامج البكالوريوس في التخصصات التالية: الإدارة، التسويق، الاقتصاد، التمويل، المحاسبة ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج. بينما تقدم على مستوى الماجستير ماجستير إدارة الأعمال الذي تم تطويره حديثا ليحوي عددا من المسارات التخصصية في إدارة الموارد البشرية، التسويق، الابتكار وريادة الأعمال، الإدارة المالية ونظم المعلومات الإدارية إضافة إلى برامج ماجستير العلوم التخصصية في المالية، المحاسبة والاقتصاد. وقد استقبلت الكلية أول فوج من طلاب برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال في مطلع العام 2019م.
ولتحقق من حصول الطلاب على منهج دراسي حديث ومنسجم مع التغيرات في بيئة الأعمال، تستعين الكلية بأعضاء هيئة تدريس متميزين من أكثر من 10 بلدان ممن لهم باع طويل في التعليم الجامعي وسجل حافل بالنشر العلمي ذو الأثر العالي في عدد من تخصصات الأعمال. كذلك تحرص الكلية على بناء روابط قوية مع القطاع الخاص والمجتمع ككل وذلك بتبني ودعم المبادرات الحكومية وتقديم الخدمات الاستشارية للمنظمات في القطاعين العام والخاص.
وفي سياق التطورات المستجدة في التعليم العالي في المملكة، فإن صدور نظام الجامعات الجديد -الذي يدعم الاستقلالية المالية والإدارية المنضبطة للجامعات ويسمح بافتتاح فروع للجامعات الأجنبية داخل المملكة- يدفعنا لتبني معايير الجودة العالمية في التعليم الإداري. ولحصول الكلية عام 2015 على الاعتماد الدولي ( AACSB )، وهو اعتماد نخبوي تم الحصول عليه من قبل 5% من كليات الأعمال على مستوى العالم، فإننا نستمر بالتزامنا بالمحافظة على هذا الاعتماد المرموق وربما الحصول على اعتمادات أخرى وذلك بتحقيق التحسين المستمر ليس فقط في مجل التدريس والبحث العلمي بل بتوسيع رقعة الأثر المستدامة للكلية في المجتمع ككل.
وإذ تتصفح موقعنا بصفتك طالبا تنوي الالتحاق بالكلية أو طالبا حاليا أو عضو هيئة تدريس أو موظفا إداريا ضمن فريق العمل أو خريجا أو زائر آخر، نتمنى أن تجيد المعلومات التي تبحث عنها في صفحاته ونتطلع للتواصل معك عبر القنوات المتاحة.

17/10/2018
12:12 PM