ماجستير إدارة الأعمال MBA

لمحة عامة:

يعد برنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA الذي تقدمه كلية الاقتصاد والإدارة أحد البرامج الرائدة في جامعة القصيم، حيث بدأ البرنامج في خريف عام 2004. الميزة الرئيسية في هذا البرنامج هو الجمع بين الجوانب النظرية لعلوم الإدارة مع الجوانب العملية للممارسات الإدارية. يشجع البرنامج الطلاب على مواكبة التقدم السريع في العلوم والتكنولوجيا و زيادة الاهتمام بالقضايا والتطورات في المجالات الإدارية ، وتعزيز الإبداع والابتكار ، وتحسين البحث العلمي لخدمة المجتمع ومتطلبات التنمية المحلية المستدامة.
يهدف هذا البرنامج إلى إثراء المعرفة من خلال الدراسات والبحوث المتخصصة في أحدث التطورات في مجال إدارة الأعمال ، وتمكين الخريجين من استكمال دراساتهم العليا والحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من أجل تطوير كفاءاتهم في إدارة المؤسسات بشكل فعال في القطاعين العام والخاص.


الخطة الدراسية:

تتكون الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA من 45 وحدة دراسية معتمدة تجمع بين مجموعة واسعة من المقررات الإجبارية التي تغطي العديد من تخصصات إدارة الأعمال.
وقد تم تصميم المناهج الدراسية لتقديم منهج دراسي متوازن ومرن ، حيث يمكن أن يستفيد منه العديد من المهنيين ، سواء كانوا في مناصب استراتيجية أو تشغيلية أو إدارية عامة أو إدارية تخصصية. الجدول التالي يوضح المقررات الدراسية لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA :

 # المقرر  أسم المقرر الوحدات المعتمدة الوحدات المعتمدة لمجموعة المقررات إجمالي الوحدات المعتمدة
 1. مجموعة المقررات الإجبارية من خارج تخصص الإدارة (التخصصات الأخرى ذات العلاقة)
511 حسب المحاسبة الإدارية 3 18 وحدة 18 وحدة
542 مال تمويل المنشأة المتقدم 3
521 قصد الاقتصاد الإداري 3
522 نما نظم المعلومات الإدارية 3
532 تاج إدارة الإنتاج والعمليات 3
512 إحص الاحصاء في الأدارة (مناهج البحث) 3
 2. مجموعة المقررات الإجبارية للإدارة والتسويق
510 دار الاتصالات المعاصرة 3 27 وحدة 45 وحدة
520 دار السلوك التنظيمي 3
540 دار التجارة الإلكترونية 3
541 دار إدارة الموارد البشرية 3
530 تسق التسويق الاستراتيجي 3
531 دار الإدارة الاستراتيجية 3
550 دار الإدارة الدولية 3
551 دار دراسات متخصصة في الإدارة 3
555 دار مشروع البحث في الإدارة 3
إجمالي الوحدات المعتمدة 45 وحدة

شروط ومتطلبات القبول:

يجب على المتقدمين للدراسة في الكلية استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً علي درجة البكالوريوس من احدي كليات إدارة الأعمال (على أساس الدراسة بالانتظام) من جامعة أو كلية معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد (المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75).
  • يجب على المتقدمين من التخصصات غير الإدارية اجتياز المقررات التكميلية قبل بدء الدراسة في البرنامج.
  • أن يحصل المتقدم درجة لا تقل عن 67 في اختبار STEP المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم أو درجة لا تقل عن 8 في اختبار اتقان اللغة الإنجليزية QUEPT المقدم من عمادة خدمة المجتمع في جامعة القصيم ، أو درجة معادلة في اختبارات اللغة الإنجليزية القياسية الدولية الأخرى.
  • يجب على المتقدمين حضور اختبار القبول الذي تجريه كلية الاقتصاد والإدارة.
  • يجب أن يحصل المتقدمين على درجة مرضية في اختبار القدرات الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

الوضع الأكاديمي:

من أجل المحافظة علي وضع أكاديمي جيد ، يجب على طلاب الدراسات العليا الحفاظ على معدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من 5.00. سيحصل الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن هذا المستوى علي إنذار ويجب عليه رفع المعدل التراكمي إلى 3.75 على الأقل بنهاية الفصل الدراسي التالي. إذا لم يرفع الطالب/الطالبة معدله التراكمي إلى 3.75 على الأقل بنهاية الفصل الدراسي التالي ، فسيتم استبعاد الطالب من البرنامج.
يجب على الطلاب استكمال متطلبات الحصول علي الدرجة في مدة لا تزيد عن 4 سنوات من تاريخ التسجيل في البرنامج علي ألا يقل المعدل التراكمي من 3.75.


المقررات التكميلية من مرحلة سابقة:

يجب على الطلاب اجتياز المقررات التكميلية التالية بنجاح ، وفقاً لما تحدده شروط ومتطلبات القبول بالجامعة. بتقدير لا يقل عن جيد لكل مقرر (درجة النجاح 70%) ويجب أن لا يقل المعدل التراكمي الإجمالي عن 3.75. وتشتمل المقررات التكميلية علي المقررات التالية:

# المقرر اسم المقرر
111 دار  مبادئ الادارة والتنظيم 
120 حسب  مبادئ المحاسبة المالية 
120 تسق  مبادئ التسويق 
110 قصد  مبادئ الاقتصاد الجزئي 
124 أحص  الاحصاء في الاقتصاد والإدارة (1) 
02/07/2019
11:53 AM