دراسات متخصصة في المحاسبة


الرمز اسم المقرر الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة للمادة
حسب 471 دراسات متخصصة في المحاسبة 3 حسب 240

الوصف المختصر


يتناول هذا المقرر حالات دراسية مختلفة في جميع مجالات المحاسبة ، والتي تتطلب من الطلاب تشخيص المشاكل والقضايا المحاسبية ، وتحليل المعلومات ذات الصلة ، من خلال دمج المعارف والمهارات والتقنيات المكتسبة من المقررات السابقة وتطبيقها. وبالتالي سوف توفر هذه الحالات فرصة لهؤلاء الطلاب لصقل مهاراتهم المحاسبية في اتخاذ القرارات الاقتصادية. ونظرًا لأهمية هذا المقرر وتقدمه ، لا يسجله الطالب إلا في الفصل الأخير له في البرنامج.


أهداف المقرر


بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:

  1. يحلل الحالات المحاسبية ويفسرها ويناقشها باستخدام مهارات الأعمال ذات الصلة لتقييم البدائل المختلفة واتخاذ القرارات.
  2. يطبق مهارات الاتصال الشفوي لعرض الحالات المحاسبية.
  3. يشارك بفعالية ونشاط في بيئة فريق عمل للتعامل مع الحالات المحاسبية المختلفة.
  4. يحدد المعلومات المالية الواردة في التقارير المالية للشركات ويفسرها.

موضوعات المقرر


يغطي هذا المقرر حالات متنوعة في مجالات المحاسبة المالية والإدارية ، والتكاليف ، والمراجعة الداخلية والخارجية ، والزكاة ، ونظم المعلومات المحاسبية ، والتحليل المالي .


استراتيجيات التعليم


يعتمد هذا المقرر على استراتيجية التعلم التعاوني والتعلم القائم على الحالة Cooperative Learning and Case-based Learning ، وذلك من خلال الإطار المحدد ضمن موضوعات المقرر ، وبالشكل الذي يحقق أهداف المقرر ، ويمكن تلخيص تطبيق تدريس المقرر في الخطوات التالية:

  1. مجموع الحالات في الفصل الدراسي (4) حالات ، ويستغرق شرح كل حالة وتحليلها ومناقشتها لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا ، ويقوم رئيس القسم أو منسق المقرر باختيار عضو التدريس الذي سيتولى الإشراف على الحالة ، بما فيها تقييم الطلاب للحالة ؛ حيث يتم تخصيص كل عضو تدريس لكل حالة من أجل تنويع الخبرات في مناقشة مجالات محاسبية مختلفة.
  2. من أجل تعزيز مهارات العمل الجماعي وتنميتها ، يتم توزيع الطلاب في مجموعات ، وكل مجموعة تتكون من ثلاثة إلى أربعة طلاب ، وكل طالب سوف يقيم جميع الأعضاء في المجموعة ، وذلك بناءً على معايير معينة، كما أن كل طالبٍ في مجموعته سيأخذ دوره في القيادة من ناحية إدارته للحالة.
  3. الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي سيكون على النحو التالي: في المحاضرة الأولى يتم شرح كيفية تطبيق دراسة الحالة للطلاب ، وتوزيعهم إلى مجموعات ثابتة لجميع الحالات، وشرح المنهجية ، وكيفية قياس أداء الطلاب وتقييمه ، وفي المحاضرة الثانية يتم استقطاب متخصص لإلقاء محاضرة لتعليم مهارات الاتصال الشفوي.
  4. في الأسبوع الثاني تبدأ دراسة الحالات ، وفي كل حالة من الحالات الأربعة ، يتم في المحاضرة الأولى من كل أسبوع مناقشة الحالة من قبل عضو هيئة التدريس المسئول عن الحالة مع الطلاب ؛ لتوضيح المفاهيم المتعلقة بالحالة ، وطريقة جمع البيانات وتحليلها ، وكتابة التقرير عن كل حالة. وفي المحاضرات التالية يتم مناقشة الحالة مع الطلاب ، وفي نهاية الأسبوع الثالث يتم تسليم تقرير الحالة من كل مجموعة للمدرس ، ومناقشة الحالة وعرضها شفويًّا من قبل كل المجموعات.
  5. يتم تقييم الطالب في المقرر على أساس أدوات التقييم التالية: تقييم أعضاء فريق العمل، وتقييم الحالة الفردية، وتقييم العرض ، إضافة إلى امتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي.
  • تقييم درجات فريق العمل (3 حالات * 15 درجة لكل حالة = 45 درجة) من خلال التوزيع التالي: (أ) 10% محضر اجتماع الفريق ، والذي يتضمن الحضور ، ووضع أهداف الاجتماع، (ب) 10% تقييم أعضاء الفريق للعضو بناءً على (1) حضوره الاجتماعات (2) مدى مساهمته في حل الحالة (3) مبادرته وإيجابيته في الفريق، (ج) 80% تقييم الحالة الدراسية بناءً على سمات الهدف (على سبيل المثال : تفكير نقدي أو كتابي أو غيرها من أهداف البرنامج).
  • تقييم درجات العرض (2 حالة * 2.5 درجة لكل حالة = 5 درجات): ويحصل الطالب على درجته من خلال معايير تقييم العرض ، وهي (لكل حالة 2.5 درجة): (1) التعبيرات اللفظية والجسدية (2) تنظيم الأفكار (3) إيصال الفكرة الرئيسة.
  • تقييم الحالة الفردية (1 حالة * 20 درجة = 20 درجة).
  • تقييم الامتحان النهائي 50 درجة من خلال الحالات الأربعة السابقة ، بالإضافة إلى تقييم الأسهم.

الكتاب المعتمد


حالات متنوعة محددة من قبل أعضاء التدريس الذين سيقومون بتدريس الحالات عن:

  • التأمين.
  • البنوك.
  • حوكمة الشركات.
  • حالات معاصرة عن المحاسبة.
  • التقييم (تقييم الأسهم).

المراجع العلمية الإضافية




08/09/2020
22:07 PM