دراسات متخصصة في المحاسبة
الرمز | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة للمادة |
---|---|---|---|
حسب 471 | دراسات متخصصة في المحاسبة | 3 | حسب 240 |
الوصف المختصر
يتناول هذا المقرر حالات دراسية مختلفة في جميع مجالات المحاسبة ، والتي تتطلب من الطلاب تشخيص المشاكل والقضايا المحاسبية ، وتحليل المعلومات ذات الصلة ، من خلال دمج المعارف والمهارات والتقنيات المكتسبة من المقررات السابقة وتطبيقها. وبالتالي سوف توفر هذه الحالات فرصة لهؤلاء الطلاب لصقل مهاراتهم المحاسبية في اتخاذ القرارات الاقتصادية. ونظرًا لأهمية هذا المقرر وتقدمه ، لا يسجله الطالب إلا في الفصل الأخير له في البرنامج.
أهداف المقرر
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:
- يحلل الحالات المحاسبية ويفسرها ويناقشها باستخدام مهارات الأعمال ذات الصلة لتقييم البدائل المختلفة واتخاذ القرارات.
- يطبق مهارات الاتصال الشفوي لعرض الحالات المحاسبية.
- يشارك بفعالية ونشاط في بيئة فريق عمل للتعامل مع الحالات المحاسبية المختلفة.
- يحدد المعلومات المالية الواردة في التقارير المالية للشركات ويفسرها.
موضوعات المقرر
يغطي هذا المقرر حالات متنوعة في مجالات المحاسبة المالية والإدارية ، والتكاليف ، والمراجعة الداخلية والخارجية ، والزكاة ، ونظم المعلومات المحاسبية ، والتحليل المالي .
استراتيجيات التعليم
يعتمد هذا المقرر على استراتيجية التعلم التعاوني والتعلم القائم على الحالة Cooperative Learning and Case-based Learning ، وذلك من خلال الإطار المحدد ضمن موضوعات المقرر ، وبالشكل الذي يحقق أهداف المقرر ، ويمكن تلخيص تطبيق تدريس المقرر في الخطوات التالية:
- مجموع الحالات في الفصل الدراسي (4) حالات ، ويستغرق شرح كل حالة وتحليلها ومناقشتها لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا ، ويقوم رئيس القسم أو منسق المقرر باختيار عضو التدريس الذي سيتولى الإشراف على الحالة ، بما فيها تقييم الطلاب للحالة ؛ حيث يتم تخصيص كل عضو تدريس لكل حالة من أجل تنويع الخبرات في مناقشة مجالات محاسبية مختلفة.
- من أجل تعزيز مهارات العمل الجماعي وتنميتها ، يتم توزيع الطلاب في مجموعات ، وكل مجموعة تتكون من ثلاثة إلى أربعة طلاب ، وكل طالب سوف يقيم جميع الأعضاء في المجموعة ، وذلك بناءً على معايير معينة، كما أن كل طالبٍ في مجموعته سيأخذ دوره في القيادة من ناحية إدارته للحالة.
- الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي سيكون على النحو التالي: في المحاضرة الأولى يتم شرح كيفية تطبيق دراسة الحالة للطلاب ، وتوزيعهم إلى مجموعات ثابتة لجميع الحالات، وشرح المنهجية ، وكيفية قياس أداء الطلاب وتقييمه ، وفي المحاضرة الثانية يتم استقطاب متخصص لإلقاء محاضرة لتعليم مهارات الاتصال الشفوي.
- في الأسبوع الثاني تبدأ دراسة الحالات ، وفي كل حالة من الحالات الأربعة ، يتم في المحاضرة الأولى من كل أسبوع مناقشة الحالة من قبل عضو هيئة التدريس المسئول عن الحالة مع الطلاب ؛ لتوضيح المفاهيم المتعلقة بالحالة ، وطريقة جمع البيانات وتحليلها ، وكتابة التقرير عن كل حالة. وفي المحاضرات التالية يتم مناقشة الحالة مع الطلاب ، وفي نهاية الأسبوع الثالث يتم تسليم تقرير الحالة من كل مجموعة للمدرس ، ومناقشة الحالة وعرضها شفويًّا من قبل كل المجموعات.
- يتم تقييم الطالب في المقرر على أساس أدوات التقييم التالية: تقييم أعضاء فريق العمل، وتقييم الحالة الفردية، وتقييم العرض ، إضافة إلى امتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي.
- تقييم درجات فريق العمل (3 حالات * 15 درجة لكل حالة = 45 درجة) من خلال التوزيع التالي: (أ) 10% محضر اجتماع الفريق ، والذي يتضمن الحضور ، ووضع أهداف الاجتماع، (ب) 10% تقييم أعضاء الفريق للعضو بناءً على (1) حضوره الاجتماعات (2) مدى مساهمته في حل الحالة (3) مبادرته وإيجابيته في الفريق، (ج) 80% تقييم الحالة الدراسية بناءً على سمات الهدف (على سبيل المثال : تفكير نقدي أو كتابي أو غيرها من أهداف البرنامج).
- تقييم درجات العرض (2 حالة * 2.5 درجة لكل حالة = 5 درجات): ويحصل الطالب على درجته من خلال معايير تقييم العرض ، وهي (لكل حالة 2.5 درجة): (1) التعبيرات اللفظية والجسدية (2) تنظيم الأفكار (3) إيصال الفكرة الرئيسة.
- تقييم الحالة الفردية (1 حالة * 20 درجة = 20 درجة).
- تقييم الامتحان النهائي 50 درجة من خلال الحالات الأربعة السابقة ، بالإضافة إلى تقييم الأسهم.
الكتاب المعتمد
حالات متنوعة محددة من قبل أعضاء التدريس الذين سيقومون بتدريس الحالات عن:
- التأمين.
- البنوك.
- حوكمة الشركات.
- حالات معاصرة عن المحاسبة.
- التقييم (تقييم الأسهم).