نظرية المحاسبة


الرمز اسم المقرر الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة للمادة
حسب 485 نظرية المحاسبة 3 حسب 360

الوصف المختصر


يقدم هذا المقرر الإطار الفكري لنظرية المحاسبة باعتباره أساسًا لبناء المعايير والانتقادات الموجهة إليه ، مع استعراض التجربة السعودية لبناء الإطار الفكري ، كما يقدم الإطار الذي يحكم كيفية تحديد صافي الأصول وقياسه ، كما يستعرض المقرر علاقة المحاسبة بالنظريات الاقتصادية والمالية ، مع عرض التطورات الحديثة وتفسيرها ومناقشتها في نظرية المحاسبة والمشاكل والقضايا المحاسبية.


أهداف المقرر


بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:

  1. يحدد مفهوم نظرية المحاسبة ونشأتها وتطورها الوظيفي.
  2. يصف مدارس الفكر المحاسبي ، ويحدد أساليب بناء النظريات المحاسبية.
  3. يصف الإطار الفكري لنظرية المحاسبة.
  4. يناقش القياس والعرض والإفصاح المحاسبي ومشاكله.
  5. يطبق مهارات الاتصال الشفوي ؛ لعرض الحالات المحاسبية.
  6. يشارك بفعالية ونشاط في بيئة فريق عمل.

موضوعات المقرر


  1. مقدمة عامة عن نظرية المحاسبة.
  2. الإطار الفكري للمحاسبة كأساس لبناء المعايير.
  3. القياس والعرض والإفصاح المحاسبي ومشاكله.
  4. علاقة المحاسبة بالنظريات الاقتصادية والمالية.
  5. المشاكل والقضايا المحاسبية.

الكتاب المعتمد


الحميد، عبد الرحمن بن إبراهيم، (2009)، نظرية المحاسبة، الرياض، مكتبة العبيكان.
معايير المحاسبة السعودية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين.


المراجع العلمية الإضافية


حالات وقضايا محاسبية من عدة مصادر محاسبية.


استراتيجيات التعليم


يعتمد هذا المقرر على استراتيجية التعلم التعاوني والتعلم القائم على حل المشاكل Cooperative Learning and Problem-based Learning ، وذلك من خلال الإطار المحدد ضمن موضوعات المقرر ، وبالشكل الذي يحقق أهداف المقرر ، ويمكن تلخيص تطبيق تدريس المقرر في الخطوات التالية:

  1. مجموع الحالات في الفصل الدراسي (4) حالات ، ويتم تحليل كل حالة ومناقشتها وكتابتها في نفس القاعة.
  2. من أجل تعزيز تنمية مهارات العمل الجماعي ، يتم توزيع الطلاب في مجموعات ، وكل مجموعة تتكون من ثلاثة إلى أربعة طلاب ، وكل طالب سوف يقيم جميع الأعضاء في المجموعة ، وذلك بناءً على معايير معينة ، وكل طالب في مجموعته سيأخذ دوره في القيادة من ناحية إدارته للحالة.
  3. المحاضرة الأولى في كل أسبوع يتم تحليل كل حالة ومناقشتها وكتابتها بين أفراد المجموعة في نفس المحاضرة ، وفي المحاضرة الثانية سيقوم كل طالب بعرض الحالة شفويًّا (كل طالب سيقوم بالعرض مرتين في المقرر).
  4. يتم تقييم الطالب في المقرر على أساس أدوات التقييم التالية: امتحان فصلي، حالات جماعية ؛ لتقييم هدف فريق العمل ، تقديم العرض ؛ لتقييم الاتصال الشفوي ، إضافة إلى امتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي ؛ لتقييم هدف المعرفة.
  • امتحان فصلي = 30 درجة.
  • حالات جماعية ؛ لتقييم هدف فريق العمل (4 حالات * 6 درجات لكل حالة = 24 درجة) من خلال التوزيع التالي: (أ) 20% تقييم أعضاء الفريق للعضو بناءً على مدى مساهمته في حل الحالة ، وكذلك مبادرته وإيجابيته في الفريق، (ب) 80% تقييم الحالة الدراسية بناءً على سمات الهدف ، والتي ربما تكون تفكيرًا نقديًّا أو كتابيًّا أو غيرها من أهداف البرنامج.
  • تقييم العرض الشفهي (2 حالات * 3 درجات لكل حالة = 6 درجات): ويحصل الطالب على درجته من خلال معايير تقييم العرض ، وهي (لكل حالة 3 درجات ، ولكل معيار 1 درجة): (1) التعبيرات اللفظية والجسدية (2) تنظيم الأفكار (3) إيصال الفكرة الرئيسة.
  • تقييم الامتحان النهائي 40 درجة.


08/09/2020
22:49 PM