كلمة رئيس قسم المحاسبة

الدكتور أحمد السلمان

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

نشأ قسم المحاسبة مع تأسيس كلية الاقتصاد والإدارة كفرع لجامعة الملك سعود في منطقة القصيم عام 1401هـ. وقد بدأت الدراسة فيها مع مطلع العام الدراسي 1402/1403هـ. وفي العام الدراسي 1423/1424 هـ صدر القرار السامي بإنشاء جامعة القصيم ، والتي كانت حينها تشتمل على سبع كليات تابعة لفرع جامعة الملك سعود وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في منطقة القصيم، وبذلك أصبحت كلية الاقتصاد والإدارة من ضمن كليات جامعة القصيم.

ويعتبر تخصص المحاسبة من التخصصات التي لا غنى عنها في القطاعين العام والخاص. حيث ان التقدم المستمر في قطاع المال والأعمال والمحاسبة الذي تشهده الأسواق المالية في المملكة والتطورات المالية العالمية، أنشأ الحاجة المتزايدة لخريجين مزودين بمعارف ومهارات العلوم المالية والمحاسبية. وتتمثل المهمة الأساسية للقسم في إعداد كوادر بشرية ذات كفاءة عالية مؤهلة وقادرة على مواكبة التطور الاقتصادي وفي الإسهام في تأمين ما تحتاج إليه المشروعات وبما يتوافق مع السياسة التعليمية العامة في المملكة والتوجهات الحديثة لوزارة التعليم العالي التي تركز على التخصصات التي يتطلبها سوق العمل في معظم مجالات المحاسبة ومنها المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف ومراجعة الحسابات وتدقيقها ومحاسبة البنوك وشركات التأمين ومحاسبة الزكاة والضريبة والتحليل المالي.

ويرتبط قسم المحاسبة بأهداف الكلية ورسالتها من حيث التأكيد على الجودة وتميز مخرجات القسم بما يخدم سوق العمل. هذا ويعمل القسم منذ نشأته على مواكبة التطورات العلمية والمهنية من خلال التطوير المستمر للمنهجيات الدراسية والعمل على تطوير كفاءات وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس الحاليين، والسعي دائما لاستقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين في ضوء المستجدات العالمية والتحفيز والتشجيع في إجراء البحوث والدراسات التطبيقية المحاسبية وكذلك الاسهام في خدمة المجتمع.

ويمنح القسم حاليا درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص المحاسبة، ويهدف إلى تزويد الطالب بأحدث المعلومات وتنمية قدراته المحاسبية. وتتكون الخطة الدراسية لبكالوريوس المحاسبة من 129 وحدة دراسية وتتكون الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير العلوم في المحاسبة من 36 وحدة متضمنة 9 وحدات للرسالة.

ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا الخير والبركة والتوفيق لكل ما يحبه ويرضاه.


04/07/2019
10:22 AM