الإدارة الدولية
الرمز | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | المتطلبات السابقة للمادة |
---|---|---|---|
486 دار | الإدارة الدولية | 3 | 111 دار |
الوصف المختصر
يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية لإدارة الأعمال الدولية وأهميتها للاقتصاد الدولي المعاصر، والمراحل التي تتبعها الشركات لتنتقل من المحلية إلى العالمية . كما يلقي الضوء على المواضيع الرئيسية في الإدارة الدولية بجانبيها النظري والتطبيقي مثل:استراتيجيات الأعمال الدولية ونظرياتها، ويبين محددات الأعمال الدولية في ظل ثقافات مختلفة، بالإضافة إلى التطرق لبيئات الأعمال الدولية الداخلية والخارجية، وعمليات إدارة الأعمال الدولية وبيان دورها في تطوير اقتصاديات الدول و تطوير المجتمعات.
أهداف المقرر
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:
- شرح لماذا تنخرط الشركات في الأعمال التجارية الدولية.
- وصف القوى التي تؤثر على الأعمال التجارية الدولية وتأثير التكنولوجيا على العولمة.
- تحديد العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار بشأن دخول بلدان معينة.
- تطوير استراتيجيات الشركات للدخول دول جديدة.
- توضيح كيف يمكن للشراكات والتحالفات الدخول في مناطق جديدة.
موضوعات المقرر
- الأعمال الدولية (طبيعتها , مجالاتها , تنظيمها).
- التجارة الدولية "منظمة التجارة العالمية ومؤسساتها".
- الاستثمار الأجنبي في الدول النامية "الأنواع والنظريات".
- الأسواق المالية والنقدية.
- تنمية الموارد البشرية في الأعمال الدولية.
- التجارة الدولية "النظريات".
- الإدارة الإستراتيجية في الشركات متعددة الجنسية.
- التخطيط الاستراتيجي في الشركات متعددة الجنسية.
- المؤسسات المالية الدولية والإقليمية.
- البيئة الثقافية والاجتماعية للأعمال الدولية.
- موضوعات خاصة في التسويق الدولي "المناطق الحرة , التجارة الالكترونية".
- موضوعات خاصة في التسويق الدولي "الخصخصة".
- ميزان المدفوعات وأسعار صرف العملات.
الكتاب المعتمد
على عباس . (2013). إدارة الأعمال الدولية: المدخل العام. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المراجع العلمية الإضافية
• أحمد صالح & زكريا الدوري. (2013). ادارة الاعمال الدولية: منظور سلوكي واستراتيجي. عمّان: دار اليازوري.
• احمد الطيط & خالد المرشدي. (2015). الادارة الدولية . مركز النشر العلمي والترجمة، جامعة القصيم.