بكالوريوس التمويل

لمحة عامة

عادةً ما يشار إلي التمويل باعتباره فن إدارة الأموال. وتخصص التمويل يلقن الطلاب بالمعارف النظرية الأساسية والمهارات التحليلية الحديثة التي تمكنهم من اتخاذ القرارات المالية المحفوفة بالمخاطر بطريقة تتسم بالوعي والعقلانية. وهو أيضاً يتناول طريقة عمل القطاع المالي في الاقتصاد والذي يضم مجموعة متنوعة من المؤسسات المالية ، والأسواق ، والأدوات.

رؤية قسم الاقتصاد والتمويل

تحقيق التميز في تأهيل الخريجين معرفياً ومهارياً وسلوكياً والإجادة في إنتاج البحوث الاقتصادية والمالية لخدمة المجتمع وتطويره.

رسالة قسم الاقتصاد والتمويل

تطوير قدرات الطلاب لاستيعاب المفاهيم الأساسية والمتقدمة في المجالات الاقتصادية والمالية وإكسابهم المهارات المعاصرة واللازمة لتطبيق هذه المفاهيم على مستوى مهني متميز في اتخاذ قرارات رشيدة واعية في بيئة الأعمال وفي مساراتهم الوظيفية، وتأهيل الكوادر لإنتاج البحوث والدراسات اللازمة للمساهمة في تشخيص مشاكل المجتمع الاقتصادية والمالية ورسم المسار الأمثل للتنمية الشاملة.

الأهداف الرئيسية لقسم الاقتصاد والتمويل

  • الهدف الأول: تأهيل خريجين لديهم مزايا تنافسية في سوق العمل.
  • الهدف الثاني: تحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه.
  • الهدف الثالث: إثراء المعرفة بالعلوم الاقتصادية والمالية من خلال مداومة التواصل مع أحدث تطورات تلك العلوم وتوصيلها إلى الطلاب والطالبات.
  • الهدف الرابع: دعم العلاقة مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية.
  • الهدف الخامس: التواصل مع مؤسسات المجتمع من خلال المشاركة في الأنشطة والبرامج ذات الصلة بالاقتصاد الوطني ومؤسساته المالية.

الخطة الدراسية

للإطلاع على الخطة الدراسية الرجاء الضغط على (الرابط).

تقييم أداء الطلاب

قد يشمل تقييم اداء الطلاب، على سبيل المثال لا الحصر، الاختبارات والواجبات الجماعية والواجبات الفردية والعروض التقديمية الشفهية والاختبارات القصيرة والامتحانات والأنشطة والأعمال التعليمية كما هو منصوص عليه في كل مقرر.

مدير البرنامج

د/ مكرم عبد المجيد بالجيد

 

المسارات الوظيفية

يتمتع خريجو تخصص التمويل بمكانة متميزة تفتح لهم باب الحصول على وظائف في القطاعين العام والخاص علي مصرعيه. كما يمكن أن فتح آفاق جديدة في مجالات التجارة و البنوك التجارية ، شركات الاستثمار، شركات التأمين ، شركات الاستشارات المالية المتخصصة، الشركات الخاصة والعامة ، الهيئات والمؤسسات الحكومية الوطنية. والوظائف المحتملة لخريجي تخصص التمويل تتيح لهم القيام بدور فعال في العديد من المجالات ، مثل إدارة الخزانة والمخاطر، سماسرة الأوراق المالية ، إدارة الصناديق والمحافظ ، التجارة الدولية ، تداول وتسعير المشتقات ، تمويل الشركات ، وعمليات الاندماج والاستحواذ والتنظيم المالي.
تقوم وحدة الإرشاد الوظيفي في كلية الاقتصاد والإدارة بإعداد الطلاب وتهيئتهم وتمكينهم من تحقيق التحول الوظيفي الناجح والتواصل مع الصناعة.

شروط ومتطلبات القبول

يجب على المتقدمين للدراسة في الكلية استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية، أو ما يعادلها، في فترة تقل عن خمس سنوات قبل وقت التقديم ومع ذلك يجوز للجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا كان مقدم الطلب لديه سبب مقنع.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم شهادة حسن السيرة والسلوك.
  • يجب على المتقدم اجتياز أي امتحانات أو مقابلات يراها مجلس الجامعة ضرورية.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب لائقاً طبياً.
  • يجب على مقدم الطلب الحصول على موافقة كتابية من صاحب العمل، إذا كان موظفاً في أي جهة حكومية أو خاصة.
  • يجب على مقدم الطلب تلبية أي متطلبات أخرى يحددها مجلس الجامعة في وقت تقديم الطلب.


04/07/2019
10:32 AM