ماجستير العلوم في المالية

لمحة عامة

أدى النمو السريع والتطور المتزايد في صناعة التمويل على الصعيد الدولي والتطورات الأخيرة في القطاع المالي في المملكة العربية السعودية إلى زيادة الطلب على المؤهلات التخصصية في مجال التمويل. لذلك، طرحت كلية الاقتصاد والإدارة برنامج الماجستير المتخصص في العلوم المالية منذ خريف عام 2017. وقد تمت مراجعة البرنامج في عام 2020 وتطويره للوفاء بشكل أفضل بالجوانب الأكاديمية والتطوير المهني للطلبة.
ماجستير العلوم في المالية هو برنامج بدوام كامل لمدة عامين، ويساعد هذا البرنامج الطلاب من اكتساب المعارف المالية المتقدمة وتعزيز مهاراتهم التحليلية والكمية. حيث يقوم هذا البرنامج بإعداد الطلاب للحصول على وظيفة في القطاع المالي والمصرفي، وكذلك يوفر لهم الفرصة لمتابعة دراسة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية أو في خارجها.

رؤية قسم الاقتصاد والتمويل

تحقيق التميز في تأهيل الخريجين معرفياً ومهارياً وسلوكياً والإجادة في إنتاج البحوث الاقتصادية والمالية لخدمة المجتمع وتطويره.

رسالة قسم الاقتصاد والتمويل

تطوير قدرات الطلاب لاستيعاب المفاهيم الأساسية والمتقدمة في المجالات الاقتصادية والمالية وإكسابهم المهارات المعاصرة واللازمة لتطبيق هذه المفاهيم على مستوى مهني متميز في اتخاذ قرارات رشيدة واعية في بيئة الأعمال وفي مساراتهم الوظيفية، وتأهيل الكوادر لإنتاج البحوث والدراسات اللازمة للمساهمة في تشخيص مشاكل المجتمع الاقتصادية والمالية ورسم المسار الأمثل للتنمية الشاملة.

الأهداف الرئيسية لقسم الاقتصاد والتمويل

  • الهدف الأول: تأهيل خريجين لديهم مزايا تنافسية في سوق العمل.
  • الهدف الثاني: تحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه.
  • الهدف الثالث: إثراء المعرفة بالعلوم الاقتصادية والمالية من خلال مداومة التواصل مع أحدث تطورات تلك العلوم وتوصيلها إلى الطلاب والطالبات.
  • الهدف الرابع: دعم العلاقة مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية.
  • الهدف الخامس: التواصل مع مؤسسات المجتمع من خلال المشاركة في الأنشطة والبرامج ذات الصلة بالاقتصاد الوطني ومؤسساته المالية.

الخطة الدراسية

للإطلاع على الخطة الدراسية الرجاء الضغط على ( الرابط ).

الوضع الأكاديمي

من أجل المحافظة على وضع أكاديمي جيد والاستمرار في فعالية الحالة الدراسية، يجب على طلاب الدراسات العليا الحفاظ على معدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من 5.00. سيحصل الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن هذا المستوى على إنذار ويجب عليه رفع المعدل التراكمي إلى 3.75 على الأقل بنهاية الفصل الدراسي التالي. إذا لم يرفع الطالب/الطالبة معدله التراكمي إلى 3.75 على الأقل بنهاية الفصل الدراسي التالي، فسيتم استبعاد الطالب من البرنامج.
يجب على الطلاب استكمال متطلبات الحصول على الدرجة في مدة لا تزيد عن 4 سنوات من تاريخ التسجيل في البرنامج علي ألا يقل المعدل التراكمي من 3.75.

مدير البرنامج

د/ عبدالله عمر عبدالعزيز الحصينى

 

شروط ومتطلبات القبول

يجب على المتقدمين للدراسة في الكلية استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدىكليات الأعمال أو الكليات التالية (كلية الهندسة، الحاسب، العلوم) من جامعة القصيم أو كلية معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد مرتفع (لا يقل عن 3.25).
  • أن يحصل المتقدم درجة لا تقل عن 67 في اختبار STEP المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم أو درجة لا تقل عن 8 في اختبار اتقان اللغة الإنجليزية QUEPT المقدم من عمادة خدمة المجتمع في جامعة القصيم.
  • يجب على المتقدمين حضور اختبار القبول الذي تجريه كلية الاقتصاد والإدارة.
  • يجب أن يحصل المتقدمين على درجة مرضية في اختبار القدرات الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

02/07/2019
11:54 AM