بكالوريوس إدارة الأعمال

لمحة عامة

إن تخصص إدارة الأعمال هو أكثر من شامل - فهو يركز على كل موضوعات الأعمال في شتي المجالات. يهدف تخصص إدارة الأعمال إلى تزويد الطلاب بكل المعارف والمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم النظرية والعملية لخدمة مستقبلهم المهني وتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والخارجية في القطاعين العام والخاص. ويحرص تخصص إدارة الأعمال أيضاً على مواكبة التطورات العلمية واحتياجات سوق العمل، مع مراعاة تأثير العولمة والتكنولوجيات في الجوانب المختلفة في عملية تزويد الطالب بكل ما يلزم في مجال الإدارة.

رؤية قسم إدارة الأعمال

التميز أكاديمياً وبحثياً في مجالات الإدارة والتسويق على المستوى الوطني.

رسالة قسم إدارة الأعمال

تقديم برامج دراسية متطورة في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجلات الإدارة والتسويق, وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي, لإعداد كفاءات بشرية عالية التأهيل معرفياً ومهارياً وتقنياً, تفي باحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية, و تهيئة البيئة المناسبة لنتاج بحثي يسهم في تقديم المعرفة العلمية والممارسة العملية, وفق منظور أخلافي تنموي مستدام.

الخطة الدراسية

للإطلاع على الخطة الدراسية الرجاء الضغط على (الرابط).

تقييم أداء الطلاب

قد يشمل تقييم اداء الطلاب، على سبيل المثال لا الحصر، الاختبارات والواجبات الجماعية والواجبات الفردية والعروض التقديمية الشفهية والاختبارات القصيرة والامتحانات والأنشطة والأعمال التعليمية كما هو منصوص عليه في كل مقرر.

مدير البرنامج

د/ فيصل عبدالله الفهيد

 

المسارات الوظيفية

يتمتع خريجو تخصص إدارة الأعمال بمكانة متميزة تمكنهم من الحصول على وظائف في القطاعين العام والخاص. ويمكن أن تتوافر الفرص الوظيفية في العديد من المجالات، على سبيل المثال لا الحصر، إدارة وتنظيم منظمات الأعمال الموجهة نحو السوق. علاوة على ذلك، إدارة الأنشطة الداعمة لمؤسسات الأعمال مثل إدارة الموارد البشرية، وإدارة المواد، ونظم المعلومات الإدارية والتسويق. إضافة إلي، إدارة الأنشطة الرئيسية لمؤسسات الأعمال مثل التسويق والمبيعات وخدمات العملاء وإدارة المستودعات والمشتريات.
تقوم وحدة الإرشاد الوظيفي في كلية الاقتصاد والإدارة بإعداد الطلاب وإلهامهم وتمكينهم من تحقيق التحول الوظيفي الناجح والتواصل مع الفرص الوظيفية في سوق العمل.

شروط ومتطلبات القبول

يجب على المتقدمين للدراسة في الكلية استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية، أو ما يعادلها، في فترة تقل عن خمس سنوات قبل وقت التقديم ومع ذلك يجوز للجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا كان مقدم الطلب لديه سبب مقنع.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم شهادة حسن السيرة والسلوك.
  • يجب على المتقدم اجتياز أي امتحانات أو مقابلات يراها مجلس الجامعة ضرورية.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب لائقاً طبياً.
  • يجب على مقدم الطلب الحصول على موافقة كتابية من صاحب العمل، إذا كان موظفاً في أي جهة حكومية أو خاصة.
  • يجب على مقدم الطلب تلبية أي متطلبات أخرى يحددها مجلس الجامعة في وقت تقديم الطلب.
  • يجب على مقدم الطلب تلبية أي متطلبات أخرى يحددها مجلس الجامعة في وقت تقديم الطلب.

18/11/2020
12:29 PM