ماجستير العلوم في الاقتصاد

لمحة عامة

أدت الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والبرامج المصاحبة التي تم تطبيقها لتنفيذ هذه الرؤية إلى زيادة الطلب على الاقتصاديين المؤهلين. لذلك ، طرحت كلية الاقتصاد والإدارة برنامج الماجستير المتخصص في الاقتصاد منذ خريف عام 2017.
حيث أن مدة دراسة ماجستير العلوم في الاقتصاد أربعة فصول دراسية (مقررات ومشروع بحثي). ويضيف هذا التخصص الى الطالب تدريباً دقيقاً في النظرية الاقتصادية والأساليب التحليلية اللازمة لمعالجة القضايا الاقتصادية الملحة. ويقوم هذا البرنامج بإعداد الطلاب ليس فقط للحصول على وظائف في العديد من الموؤسسات المالية أو البنوك أو القطاعات الحكومية ولكن أيضاً يوفر لهم فرصة لمتابعة دراسة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية أو في الخارج.

رؤية قسم الاقتصاد والتمويل

تحقيق التميز في تأهيل الخريجين معرفياً ومهارياً وسلوكياً والإجادة في إنتاج البحوث الاقتصادية والمالية لخدمة المجتمع وتطويره.

رسالة قسم الاقتصاد والتمويل

تطوير قدرات الطلاب لاستيعاب المفاهيم الأساسية والمتقدمة في المجالات الاقتصادية والمالية وإكسابهم المهارات المعاصرة واللازمة لتطبيق هذه المفاهيم على مستوى مهني متميز في اتخاذ قرارات رشيدة واعية في بيئة الأعمال وفي مساراتهم الوظيفية، وتأهيل الكوادر لإنتاج البحوث والدراسات اللازمة للمساهمة في تشخيص مشاكل المجتمع الاقتصادية والمالية ورسم المسار الأمثل للتنمية الشاملة.

الأهداف الرئيسية لقسم الاقتصاد والتمويل

  • الهدف الأول: تأهيل خريجين لديهم مزايا تنافسية في سوق العمل.
  • الهدف الثاني: تحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليه.
  • الهدف الثالث: إثراء المعرفة بالعلوم الاقتصادية والمالية من خلال مداومة التواصل مع أحدث تطورات تلك العلوم وتوصيلها إلى الطلاب والطالبات.
  • الهدف الرابع: دعم العلاقة مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية.
  • الهدف الخامس: التواصل مع مؤسسات المجتمع من خلال المشاركة في الأنشطة والبرامج ذات الصلة بالاقتصاد الوطني ومؤسساته المالية.

الخطة الدراسية:

للإطلاع على الخطة الدراسية الرجاء الضغط على (الرابط).

الوضع الأكاديمي:

من أجل المحافظة علي وضع أكاديمي جيد ، يجب على طلاب الدراسات العليا الحفاظ على معدل تراكمي لا يقل عن ) 3.75 من 5 (. وفي حالة انخفاظ المعدل التراكمي عن ما هو مطلوب يتم انذار الطالب وعليه رفع المعدل التراكمي الى 3.75 على الأقل في نهاية الفصل التالي. وفي حال عدم وصول المعدل التراكمي الى 3.75 في نهاية الفصل الدراسي التالي ، فسيتم استبعاد الطالب من البرنامج.
يجب على الطلاب استكمال متطلبات الحصول علي الدرجة في مدة لا تزيد عن 4 سنوات من تاريخ التسجيل في البرنامج علي ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.75.

مدير البرنامج

د/ توصيف ازيد ملك محمد صديق

 

شروط ومتطلبات القبول:

يجب على المتقدمين للدراسة في الكلية استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً علي درجة البكالوريوس من احدي كليات إدارة الأعمال (على أساس الدراسة بالانتظام) من جامعة أو كلية معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد (المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75).
  • يجب على المتقدمين من التخصصات غير الإدارية اجتياز المقررات التكميلية قبل بدء الدراسة في البرنامج.
  • أن يحصل المتقدم على درجة لا تقل عن 67 في اختبار STEP المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم أو درجة لا تقل عن 8 في اختبار اتقان اللغة الإنجليزية QUEPT المقدم من عمادة خدمة المجتمع في جامعة القصيم.
  • يجب على المتقدمين حضور اختبار القبول الذي تجريه كلية الاقتصاد والإدارة.
  • يجب أن يحصل المتقدمين على درجة مرضية في اختبار القدرات الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

المقررات التكميلية من مرحلة سابقة:

للإطلاع على المقررات التكميلية لماجستير العلوم في الاقتصاد الرجاء الضغط على (الرابط).


02/07/2019
11:54 AM